شريط وثائقي: رحلة القرآن العظيم (5)

16 09 2009

سلام الله عليكم أحبتي في الله

12
كلام رب العالمين .. نزل به الروح الأمين .. حُفظ في الصدور .. ودوّن في السطور .. تواترت به الأخبار .. وتناقلته الأجيال .. بدقة وعناية .. وإتقان ورعاية.
اسعد الله أوقاتكم أحبائي الأعزاء، معكم من جديد في حلقة أخرى من حلقات البرنامج الوثائقي رحلة القرآن العظيم الذي بثته قناة المجد الوثائقية, هذه السلسلة تتناول رحلة القرآن العظيم مند فجر الإسلام و غالى يومنا هذا, هذه الحلقة تحمل عنوان رحلة القرآن العظيم (5)، وقد قمت برفعه لكم على موقع viddler.
فتح المسلمون فلسطين وتسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه بيت المقدس، هذه المدينة المقدسة التي نزل فيها قوله سبحاته وتعالى:
? سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ ? [الإسراء الآية 1].
والتي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى). وكتب الخليفة لأهل بيت المقدس وثيقة الأمان التي عرفت فيما بعد بالعهدة العمرية.. بسم الله الرحمن الرحيم.. ” هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم سقيمها وبريئها، وسائر ملتها أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينتقص منها ولا من خيرها ولا من صلبهم ولا شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما تعطي المدائن، وعليهم أن يخرجوا منها الروم واللصوص فمن خرج منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير نفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وصلبهم حتى يبلغوا مأمنهم، فمن شاء منهم قعد وعليهم مثل ما على أهل إيلياء من الجزية ومن شاء سار مع الروم، ومن شاء رجع إلى أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصدوا حصادهم، وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء، وذمة المؤمنين إذا أعطوا ما عليهم من الجزية”…..إليكم الشريط

12

12
ولمن أراد تحميل الحلقة فقد وفرتها لكم على موقع mediafire.
الحجم: 126.45.ميجا بايت
الصيغة: Avi
مدة عرض الشريط: 40 دقيقة.
شريط وثائقي: رحلة القرآن العظيم (5)
الجزء الأول وهو بحجم 60 ميجا بايت.

2

*******
الجزء الثاني وهو بحجم 50.47 ميجا بايت.

2

آمل أن تكونوا قد استمتعتم معنا
إلى اللقاء مع حلقة أخرى إن شاء الله تعالى.
تحياتي

Advertisements

إجراءات

Information

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: