شريط وثائقي: ابن البيطار

9 08 2009

سلام الله عليكم أحبتي في الله

12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبائي الأعزاء، رجال خالدون شهد لهم العالم بعبقريتهم كل حسب مجاله، من خلال هذا البرنامج الوثائقي علماء مسلمون الذي بثته قناة المجد الوثائقية سوف نتعرف على جوانب خفية من شخصيات هذه السلسلة، وكلي آمل أن أكون قد وفقت في الاختيار، حلقة اليوم تحمل عنوان ابن البيطار، وقد قمت برفعها لكم على موقع viddler.
“ابن البيطار” خبير في علم النباتات والصيدلة، وكتب موسوعة عن إعداد وتركيب الدواء والغذاء، ذكر “ابن البيطار” 1400 نوع من النباتات في أسبانيا وشمال إفريقيا وسوريا، يمكن استخدامها لأهداف طبية، وذكر أيضا اسم 200 نوع من النباتات التي لم يتعرف إليها طبيب قبله،كما ذكر هذا العالم طريقة تركيب الدواء لبعض الأمراض، والجرعة المطلوب تناولها للعلاج، اختبر هذا العالم على نفسه الأدوية التي صنعها للتأكد من فعاليتها.
تعتبر هذه الموسوعة التصنيفية القاعدة الأساسية لعلم النبات الحديث ومرجعا لدراسة مفردات الأدوية والأغذية، وقد جرى ترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والانجليزية.
حتى أيامنا هذه لا تزال هذه الموسوعة تطبع باللغة العربية وتجذب الاهتمام، وهي تُدرَّس في عدة جامعات، لكن ما مدى تأثير محتويات وأبحاث موسوعة “ابن البيطار” في تطوير المعرفة وإنتاج العقاقير من النباتات؟
إن محاولة شرح هذا التأثير قد تولاها ثلاثة اختصاصيين من ثلاث قارات كانوا مطلعين على انجازات “ابن البيطار”، في أوروبا، مُنحت بروفسورة من جامعة أشبيلية منحة خاصة لإجراء بحث معمق عن هذه الموسوعة. إذن لنتابع معا هذا الشريط لنعرف المزيد.

12

12
.ولمن أراد تحميل الحلقة فقد وفرتها لكم على موقع mediafire.
الحجم: 46.98ميجا بايت
الصيغة: Avi
مدة عرض الشريط: 21 دقيقة.
downicon

41

آمل أن تكونوا قد استمتعتم معنا
إلى اللقاء مع حلقة آخري إن شاء الله تعالى.
تحياتي

Advertisements

إجراءات

Information

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: