شريط وثائقي: الأعراب والغدر

11 07 2009

سلام الله عليكم أحبتي في الله
12
أهلا بكم أحبائي الأعزاء، معكم من جديد في هذه السلسلة العطرة التي تتناول سيرة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وكلي آمل أن أكون قد وفقت في الاختيار، فقد بثت قناة المجد الوثائقية حلقات البرامج الوثائقي سيد المرسلين، وحلقة اليوم تحمل عنوان الأعراب والغدر، وقد قمت برفعها لكم على موقع viddler.
لم تكن الأحداث التي جاءت بعد معركة أحد، إلا مبعث صبر وحزن للنبي -صلى الله عليه وسلم-، فلم يكد يعلم بفاجعة أصحابه حين لحق بهم الغدر فيما يسمى بالرجيع، حتى كانت الفاجعة أكبرَ في بئر معونة، إذ لم تتوقف وفود الصحابة عن الخروج من المدينة لنشر الدعوة الإسلامية بين الأعراب مهما غلت التضحيات.
ففي الوقت ذاته الذي خرج فيه وفد الرجيع أرسل النبي -صلى الله عليه وسلم- آخر إلى بئر معونة، فقد وعد أبو براء عامر بن مالك المعروف بملاعب الأسنة، حين قدم المدينة أي يجير الدعاة إذا قدموا بالرغم من رفضه الإسلام، وقد أرسل الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى نجد لدعوة الأعراب للإسلام سبعين من خيار الصحابة -رضي الله عنهم-، ممن عرفوا بالقُراء.
وقد أمر عليهم المنذر بن عمرو الخزرجي، فلما وصلوا بئر معونة وحرة بني سُليم من أرض عامر بن الطفيل، بعثوا حرام بن ملحان بكتاب النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى ابن الطفيل، فغدر بهم وأمر بقتل الرسول، فطُعن برمح في ظهره فصاح: الله أكبر، فزت ورب الكعبة، واستنفر ابن الطفيل قومه من بني عامر فرفضوا لأجل جوار أبي البراء فاستنفر ابن الطفيل عشائر عصية ورعل وذكوان، وخاضوا مع المسلمين معركة ضارية استشهد فيها القراء جميعاً عدا عمرو بن أمية الضمري، الذي كان قد تأخر عن إخوانه.
وعاد عمرو بالخبر الأليم إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالمدينة، وقد فتك وهو في طريقه برجلين من بني كلاب ثأرًا لأصحابه، وتبين أن معهما عهداً من النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو لم يعلم…… إذن لنتابع معا لنعرف المزيد..

12

12

ولمن أراد تحميل الحلقة فقد وفرتها لكم على موقع mediafire.
الحجم: 94.56 ميجا بايت
الصيغة: Avi
مدة عرض الشريط: 32 دقيقة.
2
آمل أن تكونوا قد استمتعتم معنا
إلى اللقاء مع شريط آخر أن شاء الله تعالى.
تحياتي

Advertisements

إجراءات

Information

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: