شريط وثائقي: الدولة الإسلامية

6 07 2009

سلام الله عليكم أحبتي في الله

12
سعيد بلقياكم أحبائي الأعزاء، معكم من جديد في هذه السلسلة العطرة التي تتناول سيرة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وكلي آمل أن أكون قد وفقت في الاختيار، فقد بثت قناة المجد الوثائقية حلقات البرامج الوثائقي سيد المرسلين، وحلقة اليوم تحمل عنوان الدولة الإسلامية، وقد قمت برفعها لكم على موقع viddler.
اعتمد الرسول -صلى الله عليه وسلم- في تنظيم الدولة الإسلامية الناشئة وإداراتها على الصحابة، فاتخذ من كبارهم مستشارين، وكان في مقدمتهم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-، واتخذ منه ولاته وعماله على الصدقات.
وبعد توسع الدولة الإسلامية عين الرسول -صلى الله عليه وسلم- الولاةَ على مكة والطائف والبحرين وعُمان واليمامة، كما عين عدداً الولاة على مقاطعات بلاد اليمن، وكان الولاة من كبار فقهاء الصحابة لتطبيق الشريعة.
وإلى جانب هؤلاء العمال فقد تولى رؤساء العشائر جمع الصدقات، وأسندت الولايات والأعمال وقيادة الجيوش إلى كبار الصحابة من ذوي الفقه والخبرة والقوة والأمانة مما عمل على شيوع الأمن والاستقرار، وتثبيت الناس على الإسلام خاصة في المدن الرئيسية.
وتمكنت الحكومة الإسلامية من حماية المدينة من الهجمات من خارجها، ومن كيد اليهود والمنافقين من داخلها.
ووسعت سلطاتها تدريجياً حتى امتدت في أواخر عصر النبوة إلى معظم أنحاء الجزيرة العربية، وقد بذلت الكثير من الإعداد والتنظيم لتنسيق عمليات الدفاع والهجوم، ونظمت حكومة النبي -صلى الله عليه وسلم- المجتمع الإسلامي فأقامته على أساس الحب والتكافل الاجتماعي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واحترام الإنسان… إذن لنتابع معا لنعرف المزيد..

12

12

ولمن أراد تحميل الحلقة فقد وفرتها لكم على موقع mediafire.
الحجم: 89.80 ميجا بايت
الصيغة: Avi
مدة عرض الشريط: 27 دقيقة.

download-1
آمل أن تكونوا قد استمتعتم معنا
إلى اللقاء مع شريط آخر أن شاء الله تعالى.
تحياتي


إجراءات

Information

أضف تعليق