شريط وثائقي: النبي المختار

27 06 2009

سلام الله عليكم احبتي في الله

12

أحبائي أعضاء وزوار الأمل الأعزاء اسعد الله أوقاتكم بكل خير، ها أنا ذا معكم من جديد في حلقة أخرى من هذه السلسلة التي تتناول سيرة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام و كلي آمل أن أكون قد وفقت في الاختيار، فقد قامت قناة المجد الوثائقية ببث حلقات البرامج الوثائقي سيد المرسلين، و هذه الحلقة تحمل عنوان النبي المختار، وقد قمت برفعها لكم على موقع viddler.

قال تعالى: اللهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ? [الأنعام: 124]، وفي الحديث الصحيح: (إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم).
كانت زمزم قد وُضعت فيها بعض كنوز الكعبة، وطمرت حين استحلت جرهم حرمة البلد الحرام.
كان بنو هاشم يتولون شؤون السقاية والرفادة وهما من الوظائف والتنظيمات العديدة التي استحدثها قصي بن كلاب لتنظيم شؤون إمارة مكة، وخدمة البيت العتيق.
وقد عانى عبد المطلب الكثير من المشقة في توفير المياه للحجيج، ولم يكن لديه من الأولاد إلا ابنه الحارث، فرأى في منامه ما يهتف به ويأمره بحفر زمزم.
وقد تكررت تلك الرؤيا عدة مرات، وحدد لها الشخص الذي رآه في المرة الأخيرة، موقع زمزم وصرح له باسمها.
فشرع في حفر زمزم حتى ظهر له الماء، فنازعته قريش فيها، وقرروا الاحتكام إلى كاهنة فلما ساروا إليها نفِد الماء الذي معهم في الصحراء، وكادوا يهلكون من العطش حتى حفروا قبورهم بأيديهم.
فظهرت عين ماء تحت خُفِّ ناقة عبد المطلب فشرب القوم جميعاً، واعتبروا ذلك دليلاً على أحقية عبد المطلب في ماء زمزم، فتركوها له.
شعر عبد المطلب بضعف مكانته في قومه، فنذر إن رُزق عشرة أبناء، أن ينحر أحدهم قربانًا عند الكعبة، فلما توافر له عشرة أبناء أقرع بينهم أيهم ينحره وفاءً لنذره.
فوقعت القرعة على ابنه عبد الله أحبِّ أبنائه إليه، فقال عبد المطلب : اللهم هو أو مائة من الإبل، ثم أقرع بينه وبين الإبل، فطارت القرعة على المائة من الإبل، فنحرها عبد المطلب وتركها لا يُصدُّ عنها إنسان ولا يمنع.
وتزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، وكانت من أفضل نساء قريش نسباً وحسبًا، وكان والدها سيد بني زهرة، وبنو زهرة عشيرة من قريش وكان عبد المطلب قد تزوج هالة بنت وهيب، ووهيب عم آمنة وقد تربت في بيته.
سافر عبد الله بن زواجه بآمنة بفترة قصيرة في تجارة إلى الشام، ومر بيثرب المدينة المنورة فمرض ومات بها عند أخواله بني عدي بن النجار، وذلك قبل أن يُولد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وكانت والدته آمنة حبلى به.
وُلد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في مكة في شِعب بني هاشم يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول ولأول عام من حادثة الفيل سنة سبعين وخمسمائة ميلادية.
وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مدر بن نذار بن معد بن عدنان، وينتهي نسب عدنان إلى إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام-.
فلما وضعته أمه -صلى الله عليه وسلم- أرسلت إلى جده عبد المطلب أنه قد وُلد لك غلام، فأتاه فنظر إليه وحمله، ودخل به جوف الكعبة، ودعا الله وحمده، وسماه “محمدًا” وكان هذا لاسم غريباً فتعجب منه العرب، إذن لنتابع معا لنعرف المزيد..

12

12
ولمن أراد تحميل الحلقة فقد وفرتها لكم على رابط بخدمة SkyDrive.
الحجم: 31.99 ميجا بايت
الصيغة: Realplayer
مدة عرض الشريط: 22 دقيقة.
2
آمل أن تكونوا قد استمتعتم معنا
إلى اللقاء مع شريط آخر أن شاء الله تعالى.
تحياتي

Advertisements

إجراءات

Information

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: