شريط وثائقي: الأدغال الخاصة

9 04 2009

سلام الله عليكم أحبتي في الله

سعيد للقياكم أحبائي أعضاء و زوار الأمل الأعزاء، مع سلسلة أخرى من البرامج الوثائقية التي بثت على قناة المجد الوثائقية، وهذه المرة اخترت لكم حلقات برنامج حدائق المستقبل، و حلقة اليوم تحمل عنوان الأدغال الخاصة، وقد قمت برفعها لكم على موقع vidéo google .
تعرف باريس بمقاطعاتها الرائعة ومناظرها الخلابة، مع ذلك فإن ضواحي العاصمة الفرنسية هي أقل جاذبية بكثير، في هذه الضواحي توجد مناطق سكنية تجسد هندستها شعورًا بالإحباط والقلق، لحسن الحظ من خلال رؤية “باتريك بلو” للحدائق الأفقية أصبح هنالك حل لهذه المناطق، وحيث كل متر مربع له أهمية فإن نماذجه تمثل بديلاً واقعيًّا للحزن الموجود في الحجارة، هنا في “بلاومزنيل” مثلاً تم إلباس جدرانها الجرداء بلوحات جصية من الزهور.
يقع في “كريتيل” إحدى الضواحي الباريسية منزل “باتريك بلو” يبرهن هذا المكان باستمرار على أن هناك شخصًا واحدًا يمكنه أن يعطي المدينة الرمادية وجهًا أخضر.
وعلى بعد بضع محطات من مجموعة ناطحات سحاب جامدة تقع الأدغال الخاصة ومنزل النباتات المدارية، ولم يكن “بلو” في إحدى رحلاته وهي عادة ما تكون رحلات إلى الغابات الاستوائية المطرية يمكن إيجاده هنا.
“باتريك بلو” الذي هو بين أشهر علماء النباتات المدارية في العالم استطاع أن يجد وقتًا ليعمل كعصفور الجنة وكفنان عامل، في الواقع استطاع أن يستعمل معرفته المميزة التي اكتسبها عندما كان عالمًا في أعماله الفنية المفهوم الذي نأخذه من النباتات الجدارية بدأ في حوض أسماك “بلو” عندما كان صغيرًا اكتشف أن الفيلو داندروم يمكنه أن ينمو في الماء، مع الوقت بدأ يفهم أن النباتات لا تحتاج إلى تربة من أي نوع كانت حتى تنمو، بعد سنوات الاختبارات قام بتطوير طريقته التي اعتمدها إنها نباتات الجدران.
رغم عدم وجود التربة نهائيًّا يمكننا أن نجد على النباتات الجدارية لـ”بلو” شجيرات تصل سيقانها إلى ضخامة الساعد تجد أسرة النباتات الأفقية غذاءها من الجدار نفسه، من خلال ترتيب نباتات ملونة متنوعة على الحائط يمكن الفنان أن ينشئ تنوعًا غنيًّا من الصور.
إن البسط الملونة التي تنتج عن ذلك هي إعادة إيجاد مواضيع الأدغال في العمل الفني للمعلم الفرنسي “هنري روسو” وبينما ألواح “روسو” تسيطر عليها النباتات العملاقة فإن أعمال “بلو” تمثل تنوعًا في الأشكال..دعوكم لمتابعة الشريط:


ولمن أراد تحميل الحلقة فقد وفرتها لكم على رابط بخدمة SkyDrive.
الحجم: 33.14 ميجا بايت
الصيغة: Realplayer
مدة عرض الشريط: 22 دقيقة

2

آمل أن تكونوا قد استمتعتم معنا.
تحياتي

Advertisements

إجراءات

Information

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: