رحلة إلي كوكب المريخ

7 01 2009

سلام الله عليكم أحبائي في الله
أهلا بكم أحبائي من جديد،لقد اخترت لكم اليوم فيلما وثائقيا عنوانه “رحلة الي كوكب المريخ” الذي بث على قناة الجزيرة الوثائقية،و الذي تناول فكرة الوصول إلى المريخ لتهيئتها من أجل أن يسكن الإنسان فيها.
يعتبر كوكب المريخ أكثر الكواكب شبهًا بالأرض؛ فعلى سطحه جبال وأودية وبراكين وفوالق زلزالية ومجارٍ لأنهار جافة، وتغطي أقطابه الثلوج كما هو في الأرض، وله غلاف جوي يحوي سحبًا ورياحًا وعواصف ترابية، وله فصول كفصل الصيف وفصل الشتاء، وله سطح صلب ويتكون أساسًا من الرمل (ثاني أكسيد السليكون).
أما الغلاف الجوي للمريخ فهو رقيق ويتكون معظمه من ثاني أكسيد الكربون، والتحدي هو في جعل الغلاف يحتوي على غاز الأوكسجين.
كل هذه الاكتشافات دفعت الفلكيين ورواد الفضاء إلى أن يفكروا بالوصول إلى المريخ والبحث في مدى إمكانية صلاحية كوكب المريخ للحياة
إن التربة والهواء على كوكب المريخ، كما بين الفيلم، يحتويان على مكونات شبيهة جدا بتلك الموجودة على الأرض، وأن الماء الموجود في المريخ هو متجمد في باطنها في كل من قطبيها.
وتحتوي تربة المريخ على عناصر كيميائية تحتوي على الأوكسجين وكذلك النيتروجين الذي يحتاجه النبات للنمو.
ويؤمن العلماء أن بامكانهم فصل الأوكسجين في المركبات لتصبح جزءا من غلافها الجوي ليتمكن البشر من العيش عليه. وبينت الاكتشافات أن كوكب المريخ هو كوكب متجمد جاف متوسط درجة حرارته 60 درجة مئوية.
وعرض الفيلم كيفية تهيئة رواد الفضاء للوصول إلى المريخ. إذ ان المريخ يصبح أقرب إلى الأرض كل نحو عامين وتستغرق الرحلة الى المريخ نحو 6 أشهر، وعلى الرواد البقاء في المريخ مدة عامين إلى أن يعود إلى أقرب نقطة إلى الأرض.
ويبحث العلماء في المشاكل التي ستراود رواد الفضاء مثل تزويدهم بكميات كافية من الغذاء والماء وتزويد المركبة بالوقود الكافي وكيفية تأقلم الرواد مع بعضهم البعض وتمكنهم من تحمل مصاعب الرحلة.
ويقوم الرواد بإجراء اختبارات لقياس مدى تحملهم هذه الرحلة إذ يجعلونهم يعيشون معا فترة طويلة ليتعرفوا على عادات بعضهم البعض كونهم من أكثر من دولة. وأن يختبروهم في حالات الضغط الشديد وكيف عليهم البقاء مستيقظين لمدة 3 ساعات والتركيز في الأعمال الدقيقة.
ولتخفيف العبء النفسي على رواد الفضاء يقوم العلماء بإحضار أشرطة فيديو وصور لعائلاتهم بحيث لا يشعرون بالوحدة والوحشة. ويقوم العلماء بتصميم بدلة فضاء جديدة لتسهل على رواد الفضاء تحركهم في المريخ إذ زودت بمفاصل متحركة.
وينوي الرواد بعد وصولهم إلى المريخ بناء مصانع وماكينات تعمل على تدفئة الهواء وستقوم هذه الماكينات بأخذ بعض المواد الكيميائية من التربة وفصلها عن بعضها وضخها في الغلاف الجوي، وهذا الأمر من شأنه أن يجعل الهواء على المريخ أكثف وأسخن حتى يصبح الكوكب أكثر دفئا.
يبدو إنني قد أطلت علكم ادعوكم لاكتشاف إسرار هدا الشريط بأنفسكم
للإشارة فقط فقد قمت برفعه لكم على موقع vidéo google.

مدة عرض الشريط هي 45 دقيقة.
أمل أن أكون قد وفقت في جلب المفيد لكم أحبائي
تحياتي

Advertisements

إجراءات

Information

2 تعليقان

8 01 2009
رولا

ممتع .. ممتع جدا ..
لم أر الفيديو بعد بسبب بطء الانترنت لدي ..
لكنني استمتعت جدا بطرحك المميز للموضوع ..
تحيتي لك ..

9 01 2009
hafid066

بصمة اخرى من بصماتك اختي رولا التي اعتز بها كثيرا تتركينها على صفحات مدونتي المتواضعة .
بحق اختي فعالم الاشرطة الوثائقية عالم سحري السعيد من يكتشف اغواره
امل ان يتسنى لك مشاهدة الشريط فهو بحق يستحق
متمنياتي لك اختي بكل الخير
دمت في رعاية الله تعالى
تحياتي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: